أخبار عاجلة
الرئيسية / التعليم / كلية حقوق السادات تنظم ندوة بعنوان “كيف تصبح قاضيا في مجلس الدولة “

كلية حقوق السادات تنظم ندوة بعنوان “كيف تصبح قاضيا في مجلس الدولة “

كتب : محمد القطقاط

نظمت العيادة القانونية بكلية الحقوق جامعة مدينة السادات ، تحت رعاية الدكتورة سحر عبدالستار عميد الكلية والدكتور عادل عمار مدير العيادة القانونية ،  ندوة تثقيفية بعنوان “كيف تصبح قاضياً في مجلس الدولة ” حاضرها كلاً من ، المستشار “حميدة أحمد حميدة حسن ” نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار “محمود شعبان عبد الحميد القاضى” بمجلس الدولة .

 

بدأت الندوة بترحيب  الدكتور “عادل عمار” بالسادة مستشارين مجلس الدولة والطلاب اعضاء العيادة القانونية  ، وقال المستشار “حميدة احمد” ، ان احد الاحلام التي تتنازع من يدرسون مادة القانون في الجامعات، اما ان يذهب الى القطاع الخاص ويصبح محاميا او ان يسلك القطاع الحكومي وان يصبح يمارس وظيفته كأحد القضاة على اختلاف التسمية والمركز، كأن يكون مدعي عام، او ممثلا للنياية العامة، مادام الامر هو الانتساب الى السلك القضائي بحد ذاته، ويعتبر القضاء من اهم الاجهزة التي تتعامل معها الدولة لما تقدمه من خدمة في احياء السلام والامان المجتمعي على صعيد كامل.

 

واوضح “حميدة” ان مجلس الدولة هو أحد أعمدة السلطة القضائية والذي يختص بالفصل في النزاعات الإداريه التي تحدث بين الجهات الحاكمة والأفراد ضمن نطاق الدولة حيث يقوم المجلس بإلغاء بعض القرارات التي تصدر من قبل الحكومة والعمل على التعويض عنها.

 

وقال المستشار “محمود شعبان”  في حديثة عن مجلس الدولة في جمهورية مصر العربية يشمل

السلطة القضائية.

السلطة القضائية تتكون من ثلاثة أعمدة رئيسية بالإضافة لمجلس الدولة فإنها تضم :-
 المحكمة الدستورية العليا : مهمة هذه المحكمة مراقبة تطابق القوانين مع المواد الدستوريه للدولة بحيث تقوم بإلغاء القوانين المخالفة للدستور.
 محكمة النقض : هي قمة الهرم القضائي في الدولة وتعمل على توحيد تطبيق القوانين في المحاكم بأنواعها في الدولة وتقوم على مراقبة الأحكام التي تصدر من المحاكم الأقل مرتبة منها وتقوم بالفصل بين المنازعات التي تعرض عليها على اعتبار أنها محكمة (موضوع) لا محكمة قانون.
هيئة النيابة الإداريه : هي هيئة مستقلة مهمتها مكافحة شتى أشكال الفساد في الدولة ومنحت هذه المحكمة الصلاحيات اللازمة للعمل على إصلاح أداة الحكم (الجهاز الإداري).
هيئة مفوضي الدولة.
مجلس الدولة : (المحكمة الإدارية العليا – محكمة القضاء الإداري).

 

واختتم “شعبان” حديثة ، انه قد تحقق حلم أخر من أحلام النساء يتحقق في عهد الرئيس السيسي بتعيين قاضيات في مجلس الدولة جاء التوجه الرئاسي بتعينيهن قاضيات بالمجلس علي يقين بأن المرأة ستثبت جدارتها كقاضية بالمجلس مثلما فعلت في أماكن كثيرة كانت قاصرة علي الرجال فقط لأنها دائما علي قدر المسئولية فرغم أن العمل القضائي له مواصفات خاصة الأ أنها قادرة علي النجاح في هذا المكان واثبات جدارتها وتميزها كالمعتاد .

ومن جانبه أكدت الدكتورة “هدير فتحي” نائب رئيس العيادة القانونية ، ان العيادة القانونية تحاول تقديم كل المعلومات من اجل تعريف الطلاب بمجلس الدوله ومهامه وكيفية التاهيل لمجلس الدولة والهيئات القضائية الاخري وحثت الطلاب علي الاجتهاد من اجل الوصول الي المناصب القضائية العليا.

وانهي الدكتور عادل عمار الندوة بشكر السادة مستشاري مجلس الدولة علي هذا الجهد الذي بذلوه من اجل توضيح مهام ودور مجلس الدولة وحث الطلاب علي بذل قصاري مجهوداتهم من اجل الارتقاء بانفسهم ودخولهم الهيئات القضائية بالدولة .

عن Silk Road

شاهد أيضاً

حقوق السادات تهنئ الدكتور “عادل عمار”لتولية منصب مدير وحدة الابداع والابتكار بالكلية

كتب : محمد القطقاط تتقدم الدكتورة “سحر عبدالستار” عميد كلية الحقوق بجامعة السادات ،بخالص التهاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

google.com, pub-2650951031892938, DIRECT, f08c47fec0942fa0